منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

كيف تتخلص من الالام الظهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تتخلص من الالام الظهر

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 am




كيف تتخلص من آلام أسفل الظهر

773

آلاف الأشخاص على مستوى العالم يعانون من مشاكل بأسفل الظهر. ولكن هذا لا يعنى أن تعتبره شىء طبيعى بحياتك لا تحتاج لمحاربته.

سواء كان اصابة أو مرض أو تقدم السن. يمكن التخفيف من آلام أسفل الظهر بأن توليها العناية السليمة. ان استمر الألم لأكثر من أسبوع أو كان شديدا يجب استشارة طبيبك.

أولا: تشخيص المشكلة:

1-اكتشف ما يسبب الألم:

Untitled

معظم آلام أسفل الظهر تختفى مع الوقت. ان استمر الألم لأكثر من أسبوعين استشر طبيب الأسرة الذى سيقوم بتحويلك لأخصائى للتشخيص. يكون الألم عادة فى أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقرى أو عضلاته.



قد تسببه العديد من العوامل مثل:
تقدم السن.
التهاب المفاصل.
الغضروف.
كسور.
مرض مثل انحناء العمود الفقرى.

ان كنت غير واثق من السبب أو تعتقد أن أحد العوامل السابقة هى المؤثرة,استشر طبيبك. سيصف لك أدوية مسكنة حتى يمكنك تخفيف الألم ومساعدتك بعلاج طبيعى.

2-الراحة:

Untitled

يتم استخدام عضلات أسفل الظهر بطريقة مباشرة عند الانحناء للأمام والخلف وبطريقة غير مباشرة بالتمرن والتحرك. بالرغم من أن تلك العضلات قوية إلا أنها تحتاج للراحة.

أحيانا يقل الألم تماما عندما تحصل على راحة كافية. و يؤخذ فى الاعتبار أنك قد تكون اذيت ظهرك أثناء النوم.

هناك بعض الطرق تساعد على راحة الظهر أثناء النوم:
نم على جانبك.
وضع وسادة صغيرة بين قدميك. حيث ستدعم ظهرك بفرد قدميك أثناء النوم.
استخدام مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل ارهاقا للظهر.

3-صحح من أى وضع خاطئ:

Untitled

قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم فى حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم.

الوضع السليم أن يكون العمود الفقرى منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط, وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق.

ارجع كتفيك للخلف حتى يكونا فى المنتصف. تأكد من وضعيات جسمك باستمرار طوال اليوم: صدرك مرفوع وقائم. رأسك مرفوع وفى المنتصف. كتفيك فى وضع مريح.

4-تأكد أن مكان عملك يدعم راحتك و سلامتك :

Untitled

لنواجه الامر نحن نقضى ساعات لا تحصى فى العمل عادة فى أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. صحح من مكان عملك لتحسين وضع جسمك وتخفيف آلام الظهر.

اجعل قدميك مسطحتان على الأرض. و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غير من وضعك باستمرار.فالجلوس لفترة طويلة فى وضع واحد ليس صحيا.

اجلس فى وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غير من هذا.

خصص وقتا للوقوف. كل ساعة خذ خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجول بالأنحاء. اكسر روتين الجلوس لساعات طويلة.

ثانيا: معالجة الأعراض:

1- عالج تشنج العضلات:

يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة.

مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة ان سبب التمدد زيادة الألم توقف واذهب للطبيب.

2-تناول مضادات التهاب غير استيرودية:

مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.

الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.

3-استخدم الثلج لمعالجة الألم:

يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم.

هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر.
منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.
استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
استخدم خضروات مجمدة,,وخاصة البازلاء تعمل بشكل جيد.
اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.

4-استخدم الحرارة لمعالجة الألم:

يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وازالة الألم. يمكنك التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدم الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن.

اشترى رباط حرارى و لفه طوال اليوم. لا تغفل وانت تستخدم جهاز حرارى كهربائى,,استخدمه بدرجة منخفضة أو متوسطة واظبط منبها حتى لا تغفو وهو لا يزال يعمل.
- See more at: http://www.thaqafnafsak.com/2014/05/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A3%D8%B3%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%87%D8%B1-%D8%9F.html#sthash.3MjwyGBg.dpuf

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى