منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

الوهابيون يغتالون شيخ علماء الشيعة في أوغندا الدكتور عبد القادر موايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوهابيون يغتالون شيخ علماء الشيعة في أوغندا الدكتور عبد القادر موايا

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الخميس يناير 22, 2015 7:25 am









الوهابيون يغتالون شيخ علماء الشيعة في أوغندا الدكتور عبد القادر موايا (قدس سره)

استشهد الشيخ عبدالقادر موايا ، أحد أكبر علماء الدين الشيعة في أوغندا ، في عملية اغتيال نفذتها الجماعات التکفيرية في بيته في قرية بويمبا التابعة لمدينة مايوغه الأوغندية. وقد جرت مراسم تغسيل وتكفين هذا العالم الجليل في مسجد الشيعة في مدينة كامبالا ونقل جثمانه الطاهر الى مسقط رأسه في مايوغه حیث وري الثری

وکالة انباء العالم الإسلامي: وقد فتح مسلحون مجهولون النار في منتصف الليل على الشيخ موايا لدى عودته من مراسم دعاء كميل ما ادى الى استشهاده ، وقد لاذ المهاجمون بالفرار ولم تتبن أية جهة مسؤولية هذا الاعتداء الآثم حتى الآن


وقد شارک الآلاف في مراسم تشييع ودفن جثمان الشيخ موايا في مايوغه ذات الغالبية الشيعية ، وكان وزیر الدولة الاوغندي في الشؤون الاقلیمیة "عثمان کینجي" والمسؤول الأمني الرفيع "ربکا کاداكا" ورئيس الشرطة "کایهورا" وعدد من علماء وطلاب بين الحضور .

من جانبه عبر وزیر الدولة الاوغندي في الشؤون الاقلیمیة عن أسفه وتعاطفه لذوي الشهيد وقال " الشيخ عبد القادر يبقى خالدا بيننا " .

كما اشاد «وافولا اوكوتا» زعيم الأقلية في البرلمان الأوغندي الشيخ الشهيد "ملك مایوغه" وقال "سبق وان التقيته عام 2005 وهو يتابع امور الناس ويحل مشاكلهم " .

وشدد ان على الجهات المعنية ان تقوم بالواجب والمسؤولية تجاه اعمال ارهابية تستهدف رجلا صالحا مؤمنا مسالما ويحظى باحترام الآخرين .

وتجدر الاشارة الى ان الشهيد حاز على شهادة الدكتوراه ولم يكن يتمتع بحماية شخصية رغم انه كان من شخصيات بارزة حيث شيّد خمسين مسجدا للطائفة الشيعية في أوغندا

وكان الشهيد "عبد القادر" في لقائه أحد مسؤولين كبار في جمهورية ايران الاسلامية، قال : " كنت أتمنى ان التقي قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد الخامنئي، إلا اني لم اتمكن من ذلك ومن هنا أود ان تبلغ سلامي إليه "

وأضاف انه كان متأثرا بشخصية الامام الخميني (ره) مشيرا الى انه ترجم كتابه "الجهاد الأكبر" الى اللغة الأوغندية .

وتجدر الاشارة الى ان الشهيد لم يكن يتمتع بحماية شخصية رغم انه كان من شخصيات بارزة حيث شيّد خمسين مسجد للطائفة الشيعية في أوغندا .

كما ان نجل الشهيد الدكتور "بونكو" محافظة مدينة "بونيا"، وممثل رئيس الجمهورية أوغندا في شرق أفريقيا، ويعد أول مسؤول شيعي رفيع في شرق القارة الافريقية




بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى