منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

السبب الحقيقي وراء ازمة الثلاثي القطري السعودي الاماراتي كما لم تسمعه من قبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السبب الحقيقي وراء ازمة الثلاثي القطري السعودي الاماراتي كما لم تسمعه من قبل

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 06, 2017 8:26 pm



السبب الحقيقي وراء ازمة الثلاثي القطري السعودي الاماراتي كما لم تسمعه من قبل



شبكة الموقف العراقي

بقلم : الدكتورة هدى جنات.

قد يعتقد الكثيرون ان اسباب الازمة الخليجية القطرية كما تردد عبر الاعلام او كما تم ترويجه هو دعم قطر للاخوان المسلمين او تحالفها الاستراتيجي مع ايران او تصريحات الامير القطري تميم الاخيرة .. يؤسفني ان اقول لكم ان السبب الحقيقي للازمة لاعلاقة لها بما ذكر على الاعلام او مواقع التواصل الاجتماعي ..وكل ما تم تدواله لا بتجاوز قنبلة صوتية او الغبار الذي تم نثره لاخفاء السبب الحقيقي .

دائما وابدا حين يكون هنالك ازمة او خلاف في عالم السياسية يكون السبب غالبا هو المصالح الاقتصادية وبالمعنى الاصح المال , وقد لا يختلف اثنان ان شرارة الازمة ببن قطر والسعودية اندلعت عقب زيارة ترامب للسعودية التي قيل انه جنى من هذه الزيارة ما يقارب 500 مليار دولار .

في الحقيقة هذا الرقم ليس صحيحا لان ترامب وقبل زيارته للسعودية طالب دول خليجية ثلاث بجمع ما يقارب ترليون دولار ونصف ((الف وخمس مائة مليار دولار امريكي )) وطالب بهذا المبلغ على الطاولة … قبل ان يغادر الرياض .

ترامب وهو رئيس يفكر بعقلية الكاو بوي او راعي البقر وهو فعلا يؤمن ان الخليج شعبا وحكاما ليسوا اكثر من بقر يملكون الكثير من المال الذي لا يستحقونه .. ترامب براغماتي و يريد العودة للشعب الامريكي وفي جعبته هذا المبلغ الضخم الذي سيساهم في تعزيز الاقتصاد الامريكي و هو يعلم ان هذا ما يهم الشعب الامريكي في اخر المطاف … وهذا ما صرح به ترامب بالامس في اخر تغريدة له على التويتر حين قال ((عدت لكم بمئات المليارات من الدولارات من الشرق الاوسط)). وظائف وظائف … كما ان ترامب يريد اسكات منتقديه في الداخل بهذا الانجاز الاقتصادي الذي لم يسبق لاي رئيس امريكي انجازه بعد 4 اشهر من فترة حكمه .

الدول الخليجية الثلاث التي كانت ملزمة بدفع هذا المبلغ هي قطر والامارات والسعودية .. ولماذا هذه الدول بالذات ؟؟لانها الدول التي تتواجد اكبر القواعد العسكرية الامريكية ومئات الالاف من قوات المارينز .

كان هنالك توافق خليجي على دفع هذه الفدية لترامب اذا صح تسميتها كذلك وهي فعلا كذلك فدية حماية عروش حكام الخليج … ولكن ما حدث ان قطر تراجعت عن وعودها بدفع حصتها من هذه الفدية وهو الامر الذي اغضب القيادة السعودية الاماراتية ودفعها للانتقام من امير قطر شخصيا عبر فبركة تصريحات واختراق مواقع قطرية حكومية اعلامية ..

وبعدها هجوم اعلامي شرس لازالت ناره لم تنطفئ بعد .
طبعا الدول الثلاث لا تستطيع الحديث عن السبب الحقيقي الذي يقف وراء الخلاف بينهم لما سيسببه هذا الامر من احراج كبير ف ترليون دولار .. رقم خيالي ويفوق ميزانية الدول الثلاث مجتمعة … والتصريح بهذا قد يصيب اقتصاد الدول الثلاث في مقتل وقد تهبط اسهم البورصات هبوطا دراماتيكيا ويفقد المستثمرون والاثرياء ثقتهم ويهربون بأموالهم للخارج وهذا وقد يهدد امنها القومي ناهيك عن الصعوبة التي ستواجها هذه الدول في تفسير اسباب دفع هذا المبلغ للسيد الامريكي .

وما يؤكد صحة هذا الكلام هو الغضب الامريكي من قطر بعد مغادرة ترامب الرياض فقد هاجم سياسيون امريكيين قطر دون سابق انذار وهدد بعضهم بنقل قاعدة العديد العسكرية من الدوحة الى دولة خليجية اخرى او الاردن .

قطر طبعا والتي تعرف ميزانيتها عجزا كبيرا بعد الاموال الطائلة التي صرفتها على الجماعات الارهابية في كل من ليبيا وسوريا ومصر وحتى العراق … بالاضافة الى مصاريف بناء ملاعب كرة القدم والتي ستحتضن مباريات كأس العالم لكرة القدم سنة 2022 .

قطر حاولت المرواغة لا الرفض وهذا مااغضب جيرانها العرب منها حيث شعروا ان امير قطر شخصيا خدعهم وسخر منهم فكان هجومهم لاذعا وفيه من الاستعجال والسذاجة ما اظهر زيف اسبابه الحقيقة .

طبعا لا يعقل ان يصدق احد ان الامارات والسعودية علموا قبل 3 ايام فقط بتحالف ايران مع قطر ولا اعتقد انهم علموا بدعم قطر للاخوان قبل شهر او شهرين ولسنا بتلك السذاجة لنصدق ان الخلاف هو بسبب التقارب الايراني القطري فهذا امر مسلم به وتعرفه دول الخليج حق المعرفة قبل سنين وليس بالامر الجديد عليها ..

والا لماذا لم يغضبوا من امير الكويت وهو يستقبل الرئيس الايراني نفسه ويحضر له استقبال رسمي واحتفالات فرحا بزيارته ؟؟ لماذا لم يغضبوا من الامارات وقيمة التبادل التجاري بينها وبين ايران وصلت الى 6 مليار دولار ؟؟ لماذا لم يغضبوا من سلطنة عمان وهي حليف استراتيجي لايران وتجمعهما علاقات مميزة ؟؟ وكل هذه الدول هي عضو في مجلس التعاون الخليجي وتجمعها نفس الاتفاقيات …. لماذا كل هذا الغضب على قطر وحدها؟؟؟

هذا اكبر دليل على ان السبب الحقيقي وراء خلاف الثلاثي لا علاقة له بايران من قريب او بعيد ولا بالاخوان ولا حتى بحماس .. بل هو ردة فعل غاضبة على امير نقض بوعده ولم يدفع حصته للسيد الامريكي كما كان متفق عليه … واليوم وزير خارجية قطر ناقش نظيره الامريكي حول الخلاف ويبدو ان الازمة في نهايتها … والحل طبعا هو ان تدفع قطر وهي صاغرة مثلها مثل الاخرين ولو … بالتقسيط المريح.

اعجاب1+


http://www.al-mawqif.com/59085

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السبب الحقيقي وراء ازمة الثلاثي القطري السعودي الاماراتي كما لم تسمعه من قبل

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يونيو 12, 2017 10:16 am





صحيفة المرصد:


أوضحت تقارير، أن أهم الإجراءات التي ستعقب إصدار البيان الرباعي للرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة، حول شخصيات وكيانات مرتبطة بقوائم قطر الإرهابية، تتضمن تجميد حساب من ينتمى إلى الجماعات الإرهابية، ومراقبة الحسابات البنكية له، ومنع مواطن الدولة من السفر، وسحب جواز سفره، والمراقبة الأمنية للمواطن، كذلك تقديم المواطن إلى المحكمة الجنائية، وتقديم الأدلة «لا يجوز تقديم أي مواطن دولة لدولة أخرى لمحاكمته»، وتجميد أرصدة المؤسسات الإرهابية المشمولة بالقائمة، أو التي تنمتي إليها بالتمويل، فضلا عن التحقيق مع المؤسسات ومراقبة اقتصادها وتمويلها.
فيما اتخذت الحكومة المصرية مجموعة من الإجراءات نحو الشخصيات التي تضمنتها قائمة مصر والسعودية والإمارات والبحرين، واعتبارها شخصيات ومنظمات إرهابية، وقال الخبير الدستوري الدكتور عادل عامر، إن إدراج الدول الأربع لـ59 شخصا بقوائم الإرهاب وعدد من الكيانات، سيترتب عليه عدد من المسائل القانونية، أبرزها إبلاغ الإنتربول الدولى بهذه الأسماء، لوضعهم على القائمة الحمراء، لإلقاء القبض عليهم حال مرورهم من أي دولة، وأنه عندما يُلقَى القبض على أي شخص من الشخصيات المدرجة بقوائم الإرهاب، يتم ترحيله على بلده باستثناء الشخصيات القطرية، ستتم إحالتهم إلى دولة غير قطر.
الجدير بالذكر أن النظام في السعودية يعد جرائم الإرهاب وتمويله من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، كما يتضمن عرض المتهمين في قضايا الإرهاب وتمويله -فاقدو الأهلية- على المحكمة الجزائية المتخصصة لاتخاذ ما يلزم وفقا لما تقتضيه الأحكام الشرعية.


من جهة أخرى، قالت مصادر سياسية إن السعودية والإمارات والبحرين ومصر، سيرسلون هذه القائمة إلى المنظمات الدولية، مثل مجلس الأمن، والأمم المتحدة، إلى جانب الإنتربول الدولى، بحيث يتم نشر نشرات حمراء على تلك الأسماء والمنظمات، موضحة أن القائمة أو المذكرة الحمراء، يتم بموجبها إيقاف الشخصيات المدرجة بها، والقبض عليهم، بهدف تسليمهم إلى حكومات بلادهم، وفق قوانين ونظم عمل الإنتربول، وفقًا لـ”الوطن”.
فيما تتمثل الإجراءات الثمانية في:



1- تجميد حساب من ينتمى إلى الجماعات الإرهابية
2- مراقبة الحسابات البنكية له
3- منعه من السفر
4- سحب جواز سفره
5- المراقبة الأمنية للمواطن
6- تقديم المواطن للمحكمة الجنائية وتقديم الأدلة
7- تجميد أرصدة المؤسسات الإرهابية المشمولة بالقائمة
8- التحقيق مع المؤسسات ومراقبة اقتصادها وتمويلها




https://al-marsd.com/136379.html

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السبب الحقيقي وراء ازمة الثلاثي القطري السعودي الاماراتي كما لم تسمعه من قبل

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يونيو 12, 2017 10:18 am



الخلاف القطري السعودي صراع” اخواني – وهابي” للهيمنة على المنطقة



وقال عضو الكتلة النائب “محمد الصيهود” في تصريح صحفي تابعته “الموقف العراقي”, ان ” ماشهدته المنطقة خلال الايام الماضية من خلاف بين السعودية وقطر الراعيتان للارهاب حقيقته صراع وتقاطع بين تنظيم الاخوان المسلمين الذي ترعاه قطر وبين الوهابية السعودية لاجل هيمنة احدهما على المنطقة وقيادة فصائل الارهاب “.


واضاف ان ” اصطفاف تركيا الداعمة للاخوان المسلمين مع قطر وتاييد مصر التي قضت على الاخوان للسعودية دليل واضح على انه صراع اخواني وهابي للهيمنة ” .



http://www.al-mawqif.com/59687

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى