منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

شهر ربيع الاول

اذهب الى الأسفل

شهر ربيع الاول

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأحد نوفمبر 19, 2017 7:23 pm



اعمال شهر ربيع الاول

في شهرِ رَبيع الاوّل



اللّيلة الاولى : فيها في السّنة الثّالثة عشرة من البعثة هاجر النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من مكّة الى المدينة المنوّرة فاختبأ هذه اللّيلة في غار ثور وفاداه أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه بنفسه فنام في فراشه غير مجانب سيوف قبائل المشركين ولله ظهر بذلك على العالمين فضله ومواساته وأخاءه النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فنزلت فيه الاية وَمِنَ النّاسِ مِنْ يَشْرى نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللهِ .



اليوم الاوّل : قال العلماء يستحبّ فيه الصّيام شكر الله على ما أنعم من سلامة النّبي وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما ومن المناسب زيارتهما (عليهما السلام) في هذا اليوم .


وقد روى السّيد في الاقبال دعاءً لهذا اليوم وفيه كانت وفاة الامام الحسن العسكري (عليه السلام) على قول الشّيخ والكفعمي والمشهور على انّها في اليوم الثّامن ولعلّ في هذا اليوم كان بدء مرضه (عليه السلام) .
اليوم الثّامن : سنة مائتين وستّين توفّى الامام الحسن العسكري (عليه السلام) فنصب صاحب الامر (عليه السلام) اماماً على الخلق ومن المناسب زيارتهما (عليهما السلام) في هذا اليوم .


اليوم التّاسع : عيد عظيم وهو عيد البقر وشرحه طويل مذكور في محلّه وروي انّ من أنفق شيئاً في هذا اليوم غفرت ذُنوبه وقيل يستحبّ في هذا اليوم اطعام الاخوان المؤمنين وافراحهم والتّوسّع في نفقة العيال ولبس الثّياب الطّيّبة وشكر الله تعالى وعبادته وهو يوم زوال الغُموم والاحزان وهو يوم شريف جدّاً واليوم الثّامن من الشّهر كان يوم وفاة الامام الحسن العسكري (عليه السلام) فهذا اليوم يكون اوّل يوم من عصر امامة صاحب العصر أرواح العالمين له الفداء وهذا ممّا يزيد اليوم شرفاً وفضلاً .


اليوم الثّاني عشر : ميلاد النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على رأي الكليني والمسعودي وهو المشهور لدى العامّة ويستحبّ فيه الصّلاة ركعتان في الاولى بعد الحمد قل يا اَيُّهَا الْكافِرُونَ ثلاثاً وفي الثّانية التّوحيد ثلاثاً وفي هذا اليوم دخل (صلى الله عليه وآله وسلم)المدينة مهاجراً من مكّة وقال الشّيخ انّ في مثل هذا اليوم في سنة اثنتين وثلاثين ومائة انقضى دولة بني مروان .


اليوم الرّابع عشر : سنة أربع وستّين مات يزيد بن معاوية فأسرع الى دركات الجحيم وفي كتاب أخبار الدّول انّه مات مصاباً بذات الجنب في حوران فاُتي بجنازته الى دمشق ودفن في الباب الصّغير وقبره الان مزبلة وقد بلغ عمره السّابعة والثّلاثين ودامت خلافته ثلاث سنين وتسعة أشهر انتهى .
اللّيلة السّابعة عشرة : ليلة ميلاد خاتم الانبياء صلوات الله عليه وهي ليلة شريفة جدّاً وحكى السّيد قولاً بأنّ في مثل هذه اللّيلة أيضاً كان معراجه قبل الهجرة بسنة واحدة .


اليوم السّابع عشر : ميلاد خاتم الانبياء محمّد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على المشهور بين الاماميّة والمعروف انّ ولادته كانت في مكّة المعظّمة في بيته عند طلوع الفجر من يوم الجمعة في عام الفيل في عهد انوشيروان العادل وفي هذا اليوم الشّريف أيضاً في سنة ثلاث وثمانين ولد الامام جعفر الصّادق (عليه السلام) فزاده فضلاً وشرفاً والخلاصة انّ هذا اليوم شريف جدّاً وفيه عدّة أعمال :
الاوّل : الغُسل .
الثّاني : الصّوم وله فضل كثير وروي انّ من صامه كتب له صيام سنة وهذا اليوم هو أحد الايّام الاربعة التي خصّت بالصّيام بين أيّام السّنة .
الثّالث : زيارة النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قُرب أو بُعد .



الرّابع : زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) بما زار به الصّادق (عليه السلام) وعلّمه محمّد بن مُسلم من ألفاظ الزّيارة وستأتي في باب الزّيارات ان شاء الله .
الخامس : أن يصلّي عند ارتفاع النّهار ركعتين يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد سورة اِنّا اَنْزَلناهُ عشر مرّات والتّوحيد عشر مرّات ثمّ يجلس في مُصلاّه ويدعو بالدّعاء اَللّـهُمَّ اَنْتَ حَىٌّ لا تَمُوتُ الخ وهو دعاء مبسوط لم أجده مسنداً الى المعصوم لذلك رأيت أن أتركه رعاية للاختصار فمن شاء فليطلبه من زاد المعاد .
السّادس : أن يعظّم المسلمون هذا اليوم ويتصدّقوا فيه ويعملوا الخير ويسرّوا المؤمنين ويزوروا المشاهد الشّريفة والسّيد في الاقبال قد بسط القول في لزوم تعظيم هذا اليوم وقال :


قد وجدت النّصارى وجماعة من المسلمين يعظّمون مولد عيسى (عليه السلام) تعظيماً لا يعظّمون فيه أحداً من العالمين وتعجّبت كيف قنع من يعظم ذلك المُولد من أهل الاسلام كيف يقنعون أن يكون مُولد نبيّهم الذي هو أعظم من كلّ نبيّ دون مُولد واحد من الانبياء .
---

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر ربيع الاول

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:43 am



من دخل دار أبي سفيان فهو آمن


((من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل دار حكيم بن حزام فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن)).


جميع الباحثين يرون ان رسول الله صلى الله عليه واله استجاب لراي عمه العباس حينما قال له

ان ابا سفيان يحب الفخر فلو جعلت له فخرا فقال صلى الله عليه واله

من دخل دار أبي سفيان فهو آمن



صحيح انها اخلاق نبوية

ولكن رايي انه تخطيط في قمة الوعي العسكري

ابو سفيان هو قائد المشركين فحينما يسمعونه يقول من دخل بيتي فهو امن ...

فان معنوياتهم ستهبط الى ابعد الحدود ويصيبهم الاضطراب والخوف والهلع ...وهم يرون زعيمهم مستسلما ويدعو للاستسلام وعندهم الاف المقاتلين .


بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر ربيع الاول

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:45 am



فصل رسول الله صلى الله عليه واله بين الموقف السياسي وحق الملكية، فالحق يبقى لصاحبه وان اتخذ موقفاً سياسياً معادياً للاسلام والمسلمين،


فبعد ان نقض اليهود عهدهم مع رسول الله(صلى الله عليه وآله) خطب(صلى الله عليه وآله) المسلمين قائلاً: «ايها الناس انكم قد اسرعتم في حظائر اليهود، ألا لاتحل اموال المعاهدين إلاّ بحقها»


قصة الأسود الراعي


كان من حديث الأسود الراعي: أنه أتى رسول الله(صلى الله عليه وآله) وهو محاصر لبعض حصون خيبر، ومعه غنم له، كان فيها أجيراً لرجل من يهود، فقال: يارسول الله: اعرض عليّ الاسلام، فعرضه عليه، فأسلم، فلما أسلم قال: يارسول الله، اني كنت أجيراً لصاحب هذه الغنم، وهي أمانة عندي، فكيف أصنع بها؟ قال: اضرب في وجوهها، فانّها سترجع إلى ربها، فقام الاسود، فأخذ حفنة من الحصى، فرمى بها في وجوهها، وقال: ارجعي إلى صاحبك، فوالله لا أصحبك أبداً فخرجت مجتمعة كأنّ سائقاً يسوقها، حتى دخلت الحصن.
فحق الملكية مفصول عن الموقف السياسي والعسكري، وهذا ما يجسد انسانية الاسلام ورسوله في تعامله مع غير المسلمين فلا يبيح التعرض لاموالهم وممتلكاتهم وان اعلنوا العداء ونقضوا العهود.


وإذا دخل الحربي دار الاسلام بأمان في تجارة أو غيرها ثبت له الامان في نفسه وماله، ويكون حكمه في ضمان النفس والمال وما يجب عليه من الضمان والحدود حكم المهادن


وإذا دخل الحربي دار الاسلام بغير عقد أمان فادعى انه تاجر ووجد معه متاع يبيعه، قبل منه ذلك وكان آمناً على ماله ونفسه

وإذا لحق المعاهد بدار الحرب فيجب اعادة املاكه إليه وليس للمسلمين غنيمتها.
وإذا دخل المسلم دار الحرب للتجارة ، فلا يحل له ان يتعرض لاموال المشركين او المحاربين المسلمين لانه ضمن ان لا يتعرض لهم بالاستئمان.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر ربيع الاول

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:47 am




كان غير المسلمين في عهد رسول الله(صلى الله عليه وآله) سواء كانوا اهل كتاب ام كفار يتمتعون بكامل حريتهم في التفكير وفي ابداء وجهات نظرهم وآرائهم دون ضغط وإكراه، وكان(صلى الله عليه وآله) يستمع إلى تلك الآراء سواء كانت اقتراحات أو اعتراضات أم مجرد رأي، فحينما دعا بعضهم إلى الاسلام اجابه ابو صلوبا الفطيوني: (يا محمد ما جئتنا بشيء نعرفه، وما انزل الله عليك من آية فنتبعك لها).


وقال له رافع بن حريملة ووهب بن زيد: (يا محمد ائتنا بكتاب تنزله علينا من السماء نقرأه، وفجر لنا انهاراً نتبعك ونصدقك).( )
وقال له بعض رؤساء اليهود في موقف آخر: (اتريد منا يا محمد ان نعبدك كما تعبد النصارى عيسى بن مريم).
فأجابهم(صلى الله عليه وآله) برفق وهدوء: (معاذ الله أن أعبد غير الله، أو آمر بعبادة غيره)( ).
وفي جلسة ضمت رؤساء اليهود والنصارى، دعا فيه الرؤساء رسول الله(صلى الله عليه وآله)باتباعهم على دينهم، فقال له رؤساء اليهود: (ما الهدى إلاّ ما نحن عليه فاتبعنا يا محمد تهتدي)، وقالت النصارى مثل ذلك، فانزل الله تعالى: (وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين)( ))( ).


وفي حوار دار بين ابي بكر وفنحاص اليهودي، قال له ابو بكر:

(اتق الله واسلم، فوالله انك لتعلم ان محمداً لرسول الله).


قال فنحاص:

(مابنا إلى الله من فقر، وانه الينا فقير)، فغضب ابو بكر فضرب وجهه ضرباً شديداً، فشكاه فنحاص إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله)، فعاتبه(صلى الله عليه وآله) على هذا الموقف، وعلى اثر ذلك نزلت الآية الكريمة:


(... ولتسمعن من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا اذى كثيراً وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور)( ))( ).


ولم تقتصر الحرية في الرأي على أهل الكتاب بل شملت حتى المشركين من غيرهم، فحينما قدم وفد بني تميم على رسول الله(صلى الله عليه وآله) نادوه من وراء الحجرات:


(اخرج الينا يا محمد)، فخرج اليهم، فقالوا:

(يا محمد جئناك نفاخرك، فأذن لشاعرنا وخطيبنا)، فاذن لهما(صلى الله عليه وآله)

فبدأ خطيبهم بتبيان مفاخرهم ومآثرهم، ثم قام شاعرهم، فافتخر بشعره، وأمام هذا الموقف امر رسول الله(صلى الله عليه وآله) خطيبه وشاعره باجابتهم، وتبيان فضائل الايمان والاسلام،

فاسلموا اثر ذلك حينما وجدوا تفوق خطيب الرسول(صلى الله عليه وآله) وشاعره على خطيبهم وشاعرهم، وللمعاملة التي تلقوها من قبل رسول الله(صلى الله عليه وآله) في مسجده وهو رئيس دولة، حين سمح لهم بابداء وجهات نظرهم، بكل حرية، وبامثل صور المسامحة والتكريم( ).

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر ربيع الاول

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الإثنين نوفمبر 27, 2017 4:52 am

قد يسأل سائل ويقول :





بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر ربيع الاول

مُساهمة من طرف sun في الأربعاء نوفمبر 29, 2017 4:03 am

[size=24]



اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم



10 ربيع الاول


زواج النبي محمد صل الله عليه واله وسلم من خديجة الكبرى


سنة 15 قبل البعثة

السلام على النورين وابا الانوار السلام عليك ياسيد الاكوان السلام عليك ياحبيب الله السلام عليك ياحبيب وحبيب الله وملائكته ورسله السلام عليك يا ابا


الزهراء السلام عليك يا جد السبطين سيدا شباب اهل الجنة السلام عليك يارسول الله محمد وعلى اباءك واجدادك والسلام على ذريتك الطيبة الطاهرة

وحشرنا الله معكم في الاخرة زاللعنة على اعدائكم وعلى من ظلمكم وغصب حقكم يا ال بيت رسول الله[
/size]

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى