منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

الشعراء في مهرجان صدام للتهريج الشعري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشعراء في مهرجان صدام للتهريج الشعري

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الإثنين فبراير 20, 2012 11:18 am



بسم الله الرحمن الرحيم

الزمن ( 1980 - 2003 )

كان الشعراء واحدهم لا يرضى لنفسه بأقل من شهادة تزكية من حميد سعيد او سامي مهدي

للدخول في دائرة اهتمام صدام . فراح الشعراء يتبارون لاظهار مواهبهم الفذة في مدح ( اله العصر) على حد وصف احدهم . وكالوا المديح الخرافي والممل والساذج لأجل الوصول إلى حظوة القائد

الملهم ووزيره الهمام لطيف نصيف جاسم وزبانيته حميد سعيد وسامي مهدي وعبد الامير معلة في

فترة الحرب مع ايران الذين طبلوا للحرب واذكاء نيرانها كقول عبد الامير معلة :


الصبايا تعلمن حمل البنادق

والرقص بين الوميض ، وخطف الصواعق

والحب بين تراب الخنادق
والعصف
والكبرياء


قلة من الشعراء نالوا الحظوة التي أرادوها وحلموا بها أمثال رعد بندر وعبد الرزاق عبد الواحد وساجدة الموسوي وعلي الياسري ولؤي حقي ويوسف الصائغ ، وهؤلاء من الصنف ( ا )

اما شعراء صنف ( ب ) هم


(( الشعراء عدنان الصائغ خليل الاسدي ومنذر عبد الحر ورباح نوري وعقيل علي وكزار حنتوش

وعلي الامارة وجبار الكواز وامل الجبوري ووليد الصراف وعلي جعفر العلاق وغزاي درع الطائي

وعشرات غيرهم ))

ملاحظة هؤلاء شعراء ( الفصحى ) اما شعراء الشعر الشعبي هؤلاء اعداد كبيرة جدا



ممن لم يحصلوا على المجد الذي حلموا به بنشرهم قصائد المدح كالذي حصل عليه غيرهم من الدرجة الأولى . فراحوا يضخون بشعرهم الهزيل في كل الصحف والمجلات عسى أن يلتفت إليهم سماسرة الأدب لإيصالهم الى صدام . واشترك في اللعبة شعراء المخابرات امثال خالد مطلك وعبد المطلب محمود ومرشد الزبيدي وعبد المنعم حمندي وخالد علي مصطفى واديب ناصر وخيري منصور ( من فلسطين ) . وكان خالد علي مصطفى متنفذا الى درجة كبيرة ويخاف منه الادباء العراقيون .
وقد لعب الإعلام المسخر من الدولة ، لعبة مهمة في الترويج لقصائدهم .
فظهر بعضهم في التلفزيون يقرأون في المناسبات وينشرون في الصحافة التي كانت حكرا لهم دون منازع .
وحجزوا صفحات كاملة من صحف القادسية والثورة والجمهورية والعراق وبابل ، لقصائدهم في المدح وكذلك المجلات الأدبية مثل الطليعة الأدبية التي كانت قصائدهم تظهر فيها على شكل ملفات سميت ملفات قادسية صدام وفي التسعينات سميت قصائد الحصار وكان محمد راضي جعفر رئيس تحريرها يكتب افتتاحياتها الدعائية لصدام ..
وفي مجلة اسفار التي كان يرأس تحريرها عدنان الصائغ والصادرة عن منتدى الادباء الشباب والتي حفلت ايضا بقصائد المديح وكان العدد المثير للجدل هو العدد13 الصادر في آب عام 1992 والذي خصص لمهرجان ميلاد صدام وكانت جميع القصائد تتغنى بصدام واشترك فيه كل من :
نصيف الناصري ، حاتم عبد الواحد ، لهيب عبد الخالق ، منذر عبد الحر ، رباح نوري ، عبد الجبار الجبوري ، افضل فاضل العاني ، صلاح حسن ، خالد علي الخفاجي ، امل الجبوري ، رعد بندر ، عدنان الصائغ الذي قدم القصائد ايضا . كما ضم العدد ثلاث مقالات لعدنان الصائغ الاول قدم فيه شعراء المديح الصدامي والثاني عن جيل الثمانينات والثالث عن ختام ملتقى الادباء الشباب ، ويعتبر من ابرز الوجوه الشعرية لعدي واكثرها استفادة من مكارم سيده . وفي عام 2005 حصل على جائزة سويدية في الشعر وجاء في بيان اللجنة حول سبب فوزه :
( لشعره الحاد كالنصل والذي امتزج بشجاعة كبيرة، حين حفره بالأظافر خلال رحلته التي تلازمت مع الملاحقات السياسية والمخاطر الجدية. كافح عدنان الصائغ بسلاح الكلمة، وبلا هوادة ضد الحرب والاضطهاد وانتهاك حرية التعبير. ومن أجل ذلك كله واصل رسم قصائده رغم كل ما يهدد حياته. لقد قال الشاعر يوماً: الشعر هو أن ترسم لوحة بالكلمات ) .
ونقول للسيد باول نيلسون من اتحاد كتاب جنوب السويد الذي قرأ البيان ، أي كفاح واية ملاحقات سياسية تعرض لها عدنان الصائغ ؟ هذا الشاعر كان اكثر شعراء الثمانينات فخرا بنفسه وغرورا ومكابرة لانه قريب من عدي ورعد بندر اسياده .. فاي كفاح تتكلم عنه وهو اكثر شعراء جيله كتب عن الحرب ممجدا ومتقربا لعدي من اجل الحصول على منصب كبير في المؤسسة الثقافية البعثية وكان حاضرا في كل المناسبات من ميلاد قائد الضرورة الى المرابد التعبوية كلها الى مهرجانات الاولمبية التي يرأسها عدي .
في الثمانينات من تاريخ العراق الادبي ، برز عبد الرزاق عبد الواحد شاعرا لصدام دون منازع .


وقد تميزت فترة التسعينات بفورانها الأدبي ، فبعض الأدباء غادر العراق والبعض الآخر ظل يكتب لنيل التكريم وبعضهم تمنى ان يعين بمنصب رسمي مثل عبد الستار ناصر وسعدي يوسف مع انه خارج العراق محسوب على المعارضين لصدام وقتها والذي حاول بطرق شتى استمالة صدام لاستيزاره على وزارة الثقافة


فيما ارتضى باقي الشعراء بنصيبهم في الحصول على المكافآت من النشر في مناسبات معينة مثل عقيل علي الذي راح ينشر قصائد قصيرة تافهة في الثورة والجمهورية وخليل الاسدي في جريدة القادسية وكزار حنتوش في جريدة الثورة . واستمر غيرهم ايضا بالنشر االيومي تقريبا مثل غزاي درع الطائي وساجدة الموسوي وعلي الياسري وعلي الامارة وجبار الكواز وامل الجبوري ووليد الصراف وعلي جعفر العلاق وغيرهم . وبرز من هذه المجموعة ساجدة الموسوي وغزاي الطائي وعلي الياسري وعبد المطلب محمود .


ومن شعر ساجدة الموسوي:


حين جئت الى الكون

قالوا امتزج الضوء بالماء يوما

كما امتزجا يوم جئت

ومن يوم جئت

اطلع الماء والضوء

قوس قزح
ومن يوم ميلادك

انتبه الليل حتى اتاه المخاض

فجاء القمر

ومن يوم ميلادك

الشمس حنت يديها

وحطت على سطح بيتي
سلال الذهب

حين جئت الى الكون ، سركل العباد

بما وهب من عاليات الشهب

صنعوا لك مهدا من الحور يهتز بين الشموس


فيما قال علي الياسري في صدام :


كتاب في ضميري في نياشيني

من اليرموك من ابطال حطين

ومن سعد الى صدام للغر الميامين

فديني يا حروف للعلا ديني

وخليني من التغريب والتجريب خليني

في عام 1988اصدر الشاعر حسب الشيخ جعفر مجموعته الشعرية :
(وجيء بالنبيين والشهداء )
كتب في الاهداء :


(الى ابن الرافدين وراية الرافدين وجلال الرافدين الى صدام حسين . )


عنون القصيدة الاولى ـ الى صدام حسين شاعرا ـ جاء فيها : ص

10
سلاما يا ابا الاقمار من شهداء وادينا

سلاما ترتجى ابدا وقد اعليت وادينا

لواء انت كوكبه اضاء سماء وادينا .


وقد مدح الادباء والمثقفين الطاغية على جرائمه بحق العراقيين وحصلوا على مراتب عليا في الدولة واصبحوا من المقربين لصدام امثال الشاعر عبد الوهاب البياتي الذي نشر مقالا في جريدة الثورة كتبه يوم 11/8/1988 جاء فيه : ( قال الرئيس القائد صدام حسين في احدى خطبه ان السلام القاعدة والحرب هي الاستثناء . ولهذا فان حلول السلام هو الهدف الذي كان يسعى اليه العراق منذ اليوم الاول للحرب مع ايران . هذا النصر يعد انتصارا لشعبنا العراقي وللامة العربية وللانسانية ماديا ومعنويا وقدم شهداء لاحصر لهم .


لقد حلم الشعراء المادحين ، بأن يحصلوا على المنح والعطايا والألقاب والمناصب دون أن يفكروا ولو لمرة واحدة بأن صدام لم يبق لهم الى الأبد ....وانما الاعمال بالنيات ...وانما لكل امريء ما نوى...







بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى